07/07/2022

دائرة الزراعة والمياه والبيئة تدشن خطة للتعاون بين خبراء المنظمة والصندوق الدولي للتنمية الزراعية.

في اجتماع عقد "عن بعد" الثلاثاء الماضي جمع فريق خبراء دائرة الزراعة والمياه والبيئة برئاسة الدكتور بشير احمد نوير، وعضوية الدكتور أحمد إبراهيم خماج، والدكتور مختار محمود العالم، وممثلين عن وزارة الزراعة، ووزارة الموارد المائية، والسيد فيليب ريمي، وجوريس أويلي ممثلان عن الصندوق الدولي للتنمية الزراعية.

وقد تناول الاجتماع العديد من النقاط التي تتعلق بالاستخدام الأمثل للمياه والموارد الزراعية، وكذلك الأخطار التي تهدد القطاع الزراعي، وأهمها التصحر، والتغير المناخي، وتأثيراته على التنمية والإنتاج، وخاصة الأخطار التى تهدد الأمن الغذائي في ليبيا.

كما ناقش الاجتماع المشروع الذي يختص (بتكيف القطاع الزراعي مع التغيرات المناخية). وذلك بما يحقيق الأهداف التالية :

§        وضع وتنفيذ إستراتيجية للتكيف مع تغير المناخ لقطاع الزراعة، بناءً على تقييم قابلية التأثر بتغير المناخ (بما في ذلك جمع البيانات الأساسية) في الشمال الغربي والشمال الشرقي والجنوب من البلاد.

§        تحديد مجالات أخطار وخيارات التكيف وتحديد مناطق محددة لتطبيق تجارب رائدة في التكيف مع التغير المناخي في المناطق الساحلية والجبلية والرعوية.

والجدير بالذكر أن الإجتماع قد خلص إلى الاتفاق على أن تقوم الأطراف المشاركة بتقديم مذكرة مبدئية للحصول على الدعم اللازم للمشروع ضمن ما يمنحه الصندوق الدولي للتنمية الزراعية لغرض التكيف مع التغيرات المناخية، كما تم الاتفاق على تقديم المشروع في شهر اغسطس القادم، ومتابعة إعداد المقترح التنفيذي للمشروع.

ولتعزيز مجالات التعاون وتوسيع أطرها وفعاليتها تم الاتفاق على إستمرار التشاور والتنسيق بين خبراء المنظمة والصندوق، وتبادل الخبرات، واستمرار المشاورات لتحديد آلية تنفيذ المشروع وتأكيد الدور الأساسي لخبراء المنظمة في هذا المجال.