21/11/2023

مشاركة خبراء المنظمة الليبية للخبراء والاستشارات في اعمال الندوة العلمية التي اقامها المركز الليبي لبحوث البيئة البرية والبحرية

شارك خبراء المنظمة الليبية للخبراء والاستشارات في اعمال  الندوة العلمية التي انعقدت يومي الثلاثاء والإربعاء الماضيين بتاريخ 21-22/11/2023م بقصور الضيافة بمدينة زوارة.

وقد قدم عضو المنظمة الدكتور سليمان الباروني عرضين، تناول فيهما "مشاكل الإمداد المائي الحضري في شمال غرب سهل الجفارة وسُبل مواجهتهاو "إدارة حوض الصحراء الشمالي المشترك".

كما قدم رئيس دائرة التغيرات المناخية والبيئة بالمنظمة الدكتور خالد الفاضلي محاضرة تعرض فيها لأحدث مؤشرات التغيرات المناخية على ليبيا حيث كشف مدى تاثر البلاد بالتطرفات المناخية التي اجتاحتها مؤخرا ومنها فيضانات درنه وموجة الجفاف المستمرة منذ سنة 1991 ويتوقع ان تنتهي سنه 2029 كما تطرقت المحاضرة الى البنية التحتية الهشة لمدينة زواره من حيث انخفاضها عن سطح البحر ما يهددها بالغرق في حاله ان ارتفعت درجه حراره الارض الى اكثر من درجه ونصف مئوية عن معدلها قبل عصر الثورة الصناعية .

وقد انبثقت عن الندوة عدد من التوصيات ابرزها تبني مشروعات استراتيجية للتصدي لتغيرات المناخية مثل مشاريع حصاد مياه الأمطار وتوليد الطاقة باستعمال الطاقة الشمسية التي تقوم في نفس الوقت بتحلية مياه البحر بالطاقات المتجددة والنظيفة.