24/06/2023

محاضرة وحوار بعنوان أمراض السلوك والتفكير

نظمت المنظمة الليبية للخبراء والاستشارات بالتعاون مع الجمعية الليبية لعلم النفس صباح السبت 24 يونيو 2023م. محاضرة اعدها والقاها الأستاذ الدكتور عادل عزيز طبيب الاعصاب المتخصص في امراض التفكير والسلوك، والتي كان عنوانها التشابك بين العقل والدماغ "مدخل الى العقلانية من منظور العلوم العصبية" .

هذا وكانت المحاضرة قد القيت بمدرج الأكاديمية الليبية للدراسات العليا بطرابلس بحضور رئيس وعدد من أعضاء المنظمة الليبية للخبراء والاستشارات، ورئيس واعضاء الجمعية الليبية لعلم النفس، وجمع كثيف من السيدات والسادة الأطباء في مجالات الجراحة العامة والأعصاب والأطفال والأورام وغيرها وعدد من أطباء الصحة النفسية واساتذة علم النفس والأكادميين وطلبة الدراسات العليا والمهتمين.

وفي مستهل الجلسة كان للمنظمة الليبية للخبراء كلمة ترحيبية وتعريفية  القاها الدكتور نصر الدين الحامدي عضو المنظمة مقرر دائرة الصحة العامة، كما القى الاستاذ الدكتور سالم مجاهد رئيس مجلس إدارة الجمعية الليبية لعلم النفس كلمة ترحيبية مماثلة عرف فيهآ بالجمعية واهدافها ودورها في المجتمع.

كما حضر افتتاح الجلسة السيد وكيل الأكاديمية ممثلا عن رئيسها الذي رحب برئيس المنظمة ورئيس الجمعية مثنيا على الجهود التي بذلت متشرفا بإقامة الحوارية في رحاب الأكاديمية.

ويذكر أن المحاضرة تناولت بالعرض والتحليل والحوار عددا من المحاور كان اهمها :

-        _ نبذة تاريخية عن تطور العلوم العصبية.

-        _ الأطار العام (النموذج) لفهم العلاقة بين الدماغ والتعقل.

-        _ نماذج توضيحية للتفكيك الوظيفي للدماغ.

ومن المعلوم أن جلسة المحاضرة والحوارات تمت برئاسة ا. د ابراهيم جبيل منسق عام دائرة الصحة العامة بالمنظمة، وساعده في ذلك ا. د مفيدة بلق عضو منظمة الخبراء، و د. فاطمة الديلي عضو جمعية علماء النفس.

إثر ذلك أجرى أ. د شعبان امحمد فضل أخصائي الصحة النفسية استشاري العلاج النفسي مداخلة عبر تطبيق زوم من العاصمة المصرية، تحدث فيها عن ايجابيات طرح هذا النوع من الموضوعات، وما سيقدمه ذلك من خدمة سيكون لها فوائد كثيرة في المستقبل المنظور، تلى ذلك العديد من المداخلات شارك بها السيدات والسادة الحضور، تخللتها الكثير من الاسئلة التي تمحورت حول أهمية موضوع المحاضرة، وما حوته من قضايا ذات اثر بالغ على سلوك وتفكير المجتمع الليبي، ومنهج وادوات التعلم فيه.

وتحدث المتداخلون أيضا في الحوار عن العوامل التي تساهم في تشكيل العقل، وبناء الحواس، واهمية ادراك خطورة الاكتفاء بالتفرج على المتغيرات في حين يتقدم العالم من حولنا بوثيرة وسرعة فلكية مرعبة.